مستجدات

الجمارك تطلق خدمتين رقميتين جديدتين : 27/11/2020

الجمارك تطلق خدمتين رقميتين  جديدتين

رغبة منها في تطوير خدماتها من خلال الاستفادة من الإمكانيات التي تتيحها تقنيات المعلومات والاتصال، ستقوم إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ابتداء من تاريخ 27 نونبر 2020 بإطلاق منتجين رقميين هدفهما إثراء قائمة الخدمات الموضوعة رهن إشارة مرتفقيها وزبنائها عبر الأنترنيت.

يطلق على المنتوج الأول إسم ديوا@نتي، وهي منصة متاحة على الإنترتيت موجهة في طبعتها الأولى إلى رؤساء المقاولات. حيث تمدهم بنظرة شاملة حول عملياتهم لدى الجمرك، وتمكنهم من التتبّع اليومي والآني لهذه العمليات، كما توفر لهم معلومات دقيقة ومحيّنة تساعدهم على تحديد الصعوبات بشكل أفضل وكذا استباق المخاطر المحتملة.

فضلا عن دمجها لبعض الخدمات المفتوحة لجميع زبناء الجمارك، يظل الولوج إلى الوظائف الرئيسية ل ديوا@نتي متاحا بعد تأكيد هوية الفاعل الاقتصادي.

هذا الفضاء يتمحور حول ست وظائف رئيسية سيتم إطلاقها تدريجيا.

- لوحة القيادة : تقدم لمحة موجزة عن الجوانب الرئيسية المتعلقة بنشاط الفاعل الاقتصادي (تصاريح، أنظمة اقتصادية، مستحقات، رصيد الديون، معدل الزيادات، آجال التخليص الجمركي، منازعات ....).

- الوثائق الإلكترونية : انطلاقا من هذا الفضاء، يمكن للفاعل الاقتصادي أن يحصل على بعض الوثائق بطريقة إلكترونية. يتعلق الأمر بالوثائق الخاصة بعمليات التخليص الجمركي (التصريح المفصل للبضائع، رفع اليد، شهادة إبراء الذمة، ترخيص، وصل أداء...) وكذا الوثائق التي تهم بعض النزاعات المحتملة أو مساطر التحصيل (آخر إشعار بدون رسوم، أمر، حجز لدى الغير).

 - الخدمات الإلكترونية : هذا الركن سيتم إغناؤه تدريجيا، يسمح للفاعل الاقتصادي بالقيام ببعض العمليات مباشرة من ديوا@نتي كأداء المستحقات الجمركية وطلب بعض التراخيص وإيداع الملاحظات.

- خدمة الإشعارات : يتعلق الأمر بنظام للإشعارات يتوصل بها الفاعل الاقتصادي كلما طرأ حدث مهم يخص أنشطته الجمركية.

- أرشيف العمليات : انطلاقا من هذا الركن، يمكن للفاعل الاقتصادي الاطلاع على جميع عملياته الجمركية السابقة وكذا تحميلها.

- المستشار الجمركي : بفضل هذه الخدمة، يمكن لأي مقاولة أن تستعين بمستشارها الجمركي بخصوص أي استشارة او استفسار يتعلقان بعملياته الجمركية.

انطلاقا من منصة الأنترنيت الخاصة بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة وبنسخة (responsive web design) محمولة، تعتمد ديوا@نتي تكنولوجيا التصميم المستجيب التي تتأقلم مع أية وسيلة تصفح مستخدمة.

وهو تطبيق ."BAYYAN LIY@" " أما المنتوج الرقمي الثاني فيطلق عليه إسم " بَيَّنْ لِياَ جديد مجاني للهاتف الذكي. ويكرس بذلك دور إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرةفي حماية المستهلك ومحاربة الغش.

تهدف هذه الخدمة الجديدة التي تندرج في إطار استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة والموجهة إلى عامة المستهلكين، إلى التحقق من صحة البضائع الخاضعة للعلامة الجبائية، كالمشروبات ومنتجات التبغ المصنّع، من خلال معاينة البيانات المتعلقة بها.

المختوم على ،QR عمليا، يتم إجراء مسح ضوئي بواسطة كاميرا الهاتف الذكي لرمز العلامة الجبائية الملصقة على المنتوج ، أو إدخال قن (أبجدي رقمي) مكون من ثمانية أحرف مطبوعة على عبوات بعض المنتجات التي لا تحتوي على الطابع الجبائي. يتيح الاطلاع على البيانات المحصل عليها إمكانية التحقق من صحة المنتوج المعروض للبيع والتأكد من بعض خصائصه.
 
في حالة عدم مطابقة المعلومات المحصل عليها مع خصائص المنتوج، يخول التطبيق للمستهلك إشعار إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بذلك.

بَيَّنْ لِيا" المتوفر حاليا باللغات العربية والفرنسية " "BAYYAN LIY@" يمكن تحميل تطبيق .APP Store(IOS) و Play Store (Android) والإنجليزية مجانا عبر منصات للمزيد من المعلومات بخصوص التطبيق المرجو زيارة الموقع على الرابط :