الخزينة العامة للمملكة

الخزينة العامة للمملكة

تحصيل الديون العمومية

 تتولى الخزينة العامة للمملكة، من خلال شبكة واسعة من المحاسبين العموميين، تحصيل الإيرادات الضريبية وغير الضريبية، ولا سيما من خلال:
• تدبير المنازعات الإدارية والقضائية المتعلقة بتحصيل الإيرادات ومساعدة القابضين في هذا المجال ؛
• التكفل بأوامر تحصيل المداخيل برسم الميزانية العامة للدولة والميزانيات الملحقة والحسابات الخاصة للخزينة ؛
• العمل على تمركز عمليات التكفل والتحصيل برسم الغرامات والإدانات النقدية ؛
• تدبير حسابات القروض والسلفات الممنوحة من قبل الخزينة و"رؤوس الأموال العاملة" الممنوحة من لدن الهيئات لتمويل المشاريع العمومية؛
• إعداد إحصائيات حول وضعية تحصيل الديون العمومية؛

مراقبة وأداء النفقات العمومية

تتولى الخزينة العامة للمملكة مراقبة وأداء النفقات العمومية. وهكذا، تضطلع شبكة الخزينة العامة للمملكة بمراقبة انتظام لالتزامات في جل نفقات الدولة، حيث تقوم عبر شبكة محاسبيها بأداء هذه النفقات. فبالنظر إلى الاقتراحات المتعلقة بالالتزامات وأوامر الدفع الموجهة من قبل الآمرين بالصرف المعتمدين، تتولى مصالح الخزينة العامة للمملكة  تسديد ديون الدولة.
كما تقوم الخزينة العامة من خلال المؤدية الرئيسية للرواتب (PPR)، بمراقبة ومعالجة رواتب ما يقرب من 650.000 موظف.

تدبير المالية المحلية

تتولى الخزينة العامة للمملكة عبر شبكة الخازنين و القابضين تدبير ميزانيات 1659 جماعة محلية و 86 مجموعة و 41 مقاطعة. و هي تقوم بتحصيل إيراداتها وأداء نفقاتها ودفع رواتب موظفيها.
كما تضع الخزينة العامة للمملكة خبرتها تحت التصرف عن طريق تقديم المشورة والدعم اللازمين للجماعات المحلية. وتهم هذه المشورة التي هي ذات طبيعة قانونية ومالية، من جملة أمور أخرى، تحديث إجراءات المحاسبة والتحليل المالي وإعداد لوحات القيادة.

تدبير ودائع الخزينة

 تضطلع الخزينة العامة للمملكة بتدبير ودائع الخزينة، حيث تساهم من خلال هذا النشاط في تمويل خزينة الدولة. وبهذه الصفة، تقوم بتدبير حسابات الشركات والمؤسسات العمومية الملزمة بإيداع أموالها في الخزينة. وتمتد هذه المهمة أيضا لتشمل تدبير ودائع الأشخاص الاعتباريين والذاتيين الآخرين.

إنتاج المعلومات المالية والمحاسبية

تعمل الخزينة العامة للمملكة على مركزة العمليات المحاسبية للدولة والجماعات المحلية، وعليه تعتبر بمثابة مرجع في مجال إنتاج وتثمين المعلومات المحاسبية للدولة والجماعات المحلية.
 يخول إنتاج المعلومات المحاسبية ما يلي:
• الوصف الدقيق لعمليات الميزانية والعمليات المالية.
• التقديم السريع للمعلومات الموثوق بها والضرورية لاتخاذ القرار.
• إعداد الوثائق الخاصة بتقديم المحاسبة.