وزير الاقتصاد والمالية | وقم
  • |
  •    

الوزارة

Benchaaboun ازداد السيد محمد بنشعبون، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الاثنين 20 غشت 2018، وزيرا للاقتصاد والمالية، يوم 12 نونبر 1961.وهو حاصل على ديبلوم المدرسة الوطنية العليا للمواصلات بباريس.

تم تعيينه، في غشت 1996، مديرا مركزيا بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، مكلفا بتنسيق المشاريع الافقية بوزارة الاقتصاد والمالية.

ثلاث سنوات بعد ذلك، التحق السيد بنشعبون بمجموعة البنك الشعبي المركزي، كنائب للمدير العام مكلف بالخدمات المشتركة ثم بقطب التنمية.

عينه جلالة الملك في منصب المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات سنة 2003، قبل أن يتولى منصب الرئيس المدير العام لمجموعة البنك الشعبي المركزي في فبراير 2008.

وقبل ذلك مارس السيد بنشعبون عدة مهام بالقطاع الخاص لاسيما بـ "ألكاتيل ألستوم المغرب" حيث شغل منصب مدير الاستراتيجية والتنمية ومراقبة التسيير، ثم منصب المدير الصناعي.

وبموازاة مع مسؤولياته، يعتبر السيد محمد بنشعبون عضوا فاعلا ونشيطا في الأوساط الجمعوية والمؤسساتية، حيث تم انتخابه رئيسا للكونفدرالية الدولية للأبناك الشعبية خلال الفترة من 2012 إلى 2015 ورئيسا للشبكة الفرنكوفونية لتقنين المواصلات بين سنتي 2005 و2006. وهو أيضا عضو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وعضو مجلس إدارة مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

في أبريل 2010، وشح صاحب الجلالة الملك محمد السادس، السيد محمد بنشعبون بوسام العرش من درجة فارس.

السيد محمد بنشعبون متزوج و أب لطفلين.